فوج طافراوى

الكشافة الإسلامية الجزائرية محافظة تلمسان فوج طافراوى - سبدو
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إشارة المورس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
العمر : 33

مُساهمةموضوع: إشارة المورس   الثلاثاء سبتمبر 08, 2009 2:29 am

إشارة المورس
تختلف شارات المورس عن دوائر السيمافور في نقاط كثيرة ، فالمورس يعتمد أساساً على الإشارات الضوئية والصوتية فهى مسموعة ومرئية ويمكن تنفيذها بعدة وسائل ، والجمع يعتمد أساساً على النقطة والشرطة ( . ، ) وهذه الوسائل منها :

1- محطة إرسال بالأعلام : ويستخدم فيها علم كبير طول ضلعه 50سم به من الوسط شريط مغاير للونه لون العلم وعصا العلم مستقيمة طولها 100سم تمسك بكلتا اليدين وتكون الحركة من الكتف الأيمن غلى الرأس تعادل نقطة ومن الكتف الأيمن إلى الكتف الأيسر تعادل شرطه. 2- محطة إرسال مرئية : عن طريق الدخان بحيث يوقد مجموعة من الأخشاب الرطبة حتى تدخن ثم تغطى من أعلى بقطعة قماش كبيرة تمنع الدخان من الارتفاع إلى أعلى ثم يطلق كميات دخان صغيرة تعادل النقطة أو كمية دخان كبيرة تعادل الشرطة. 3- محطة إرسال كهربية : تعطى ومضات ضوئية عن طريق لمبة أو كشاف ومضات ضوئية عن طريق الجرس. 4- محطة إرسال صوتية : عن طريق الصفارة. المورس : هى حروف هجائية لها رمز يسمى مفتاح المورس. وهى لغة تخاطب بين فرق الكشافة.

كيفية الكتابة بمفتاح المورس وتحديد الكلمة :

1- الكتابة على خمسة اسطر. أو دفتر لغة إنجليزية. 2- لكتابة النقطة إبدا بكتابة من السطر الثالث إالى السطر الثانى ثم الرجوع إلى السطر الثالث. 3-لكتابة الشرطة إبدأ بالكتابة من السطر الثالث إلى السطر الأول ثم الرجوع إلى السطر الثالث. 4- لكتابة الفاصلة الصغيرة وتعتبر فاصلة بين حرفين تبدأ من السطر الثالث إلى الرابع ثم الرجوع إلى السطر الثالث. 5- لكتابة الفاصلة الكبيرة وتعتبر فاصلة بين كلمتين تبدأ من السطر الثالث إلى الخامس ثم الرجوع إلى الثالث. 6- عند الانتهاء من كتابة الجملة أو الكلمة نعمل خطين متوازيين من الأول إلى الخامس.

ملاحظة : 1- نضع سهم من اليمين في اتجاه اليسار على السطر الثالث لتحديد اتجاه الكتابة والقراءة. 2- يجوز أن نحول القراءة من اليمين إلى اليسار أى نبدأ القراءة من اليسار.


_________________
كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً يرمى بالصخر فيلقى بأطيب الثمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tafrawa.ibda3.org
 
إشارة المورس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فوج طافراوى  :: ركن المهارات الكشفية :: منتدى الإشارة والمخابرة-
انتقل الى: